مدرسة السادات الابتدائية المشتركة بالمراعزة

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
مدرسة السادات الابتدائية المشتركة بالمراعزة

مدرسة السادات الابتدائية المشتركة بالمراعزة ارمنت الاقصر


    حاسب آلى سادس

    شاطر
    avatar
    bakar
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 186
    تاريخ التسجيل : 23/10/2010
    الموقع : السادات الابتدائية المشتركة المراعزة ارمنت

    حاسب آلى سادس

    مُساهمة من طرف bakar في الجمعة فبراير 24, 2012 10:54 am


    يعتبر برنامج الرسام والدفتر من ضمن البرامج الملحقة التى تعمل من خلال الويندوز أما
    برنامج العروض التقديمية يعتبر من ضمن برامج مجموعة الأوفيس

    1. تلخيص الدروس بطريقة شيقة وسهلة وجذابة
    2. عرض معلومات عن مدرستك (الأنشطة ـ المسابقات ـ الرحلات )
    3. تجميع أفكار وأبحاث وتقوم بتقديمها لمدرس الفصل

    المؤثرات الحسية المستخدمة فى البرنامج :
    1. أشكال متنوعة لكتابة النصوص ( ثابتة ـ متحركة ) .
    2. صور ثابتة ومتحركة التى تتوفر بالبرنامج أو التى يمكن إدراجها من ملفات أخرى .
    3. المؤثرات الصوتية المتنوعة والتي تشمل على أصوات يمكن أضافتها ثم يتم تشغيلها تلقائيا .

    مميزات برنامج العروض التقديمية :
    1. يحتوى على قوالب وأشكال كثيرة جاهزة حيث يمكن أختيار منها ما يناسب العرض الذي تقوم وإنشاءه .
    2. يحتوى على عروض تقديمية جاهزة للاستعانة بها
    3. تصميم وإنشاء عرض تقديمي خاص بك وذلك باختيار شكل النصوص والصور والصوت التى يناسبك .


    خطوات تشغيل برنامج العروض التقديمية :
    1. من قائمة ابدأ ابدأ ـ البرامج ـ Microsoft power point
    2. من أيقونة الاختصار من على سطح المكتب بالنقر المزدوج بزر الفارة الأيسر على الأيقونة .
    3. من شريط الأوفيس انقر على الأيقونة الخاصة بالبرنامج بزر الفارة الأيسر .


    مكونات نافذة البرنامج :
    1. شاشة العروض التقديمية : وهى لا تظهر إلا فى بداية تشغيل البرنامج .
    2. شريط العنوان : ويحتوى على :
    • اسم البرنامج والاسم الافتراضي للعرض .
    • أزرار التحجيم ( التصغير ـ التكبير الإغلاق ) .
    • أيقونة البرنامج .
    3- شريط القائمة الرئيسية للبرنامج ( القوائم ) : ويحتوى على مجموعة أوامر خاصة بالبرنامج ويحتوى كل أمر على
    قائمة فرعية بها مجموعة من الأوامر والخيارات .
    4- شريط الأدوات القياسي .
    5-شريط الأدوات تنسيق .
    6- شريط المعلومات .

    كيفية إخفاء وإظهار أشرطة الادوات :
    1. انقر على قائمة (عرض)
    2. تظهر قائمة أختر منها (أشرطة الادوات )
    3. تظهر قائمة فرعية أخرى أختر منها (قياسى ) أو (تنسيق)











    خطوات أنهاء البرنامج :
    1. من زر الاغلاق فى شريط العنوان
    2. من قائمة ملف أختر أنهاء
    3. من ALT+F4 من لوحة المفاتيح .











    تعريف العرض التقديمى :
    هو وسيلة تستخدم لتحويل العمل الذى يتم على الورق ويصعب العرض به إلى عروض إلكترونية تعرض من خلال الكمبيوتر وذلك باستخدام مجموعة من الشرائح الالكترونية وتستطيع من خلالها:ـ
    1. إضافة مؤثرات حسية ( حركة ـ صوت )
    2. تبسيط المعلومه المقدمة
    3. جذب وشد الا نتباه لما تتميز به من بساطة



    الشريحة : هى الجزء الذى سيتم من خلاله إظهار ما يحتويه العرض التقديمى ويمكن أن تحتوى الشريحة على مجموعة من الوسائط المتعددة مثل
     نصوص وصور (ثابتة ومتحركة )
     أفلام وأصوات

    الطرق المختلفة لبدء تصميم وإنشاء وفتح العرض التقديمى :ـ
    من شاشة العروض التقديمية :
    أ‌- فتح عرض موجود على القرص
    ب‌- أختيار وتصميم وأنشاء عرض تقديمى وتنقسم إلى :ـ
    1. معالج المحتوى التلقائى :
    تتميز هذه الطريقة فى أنها تحتوى على عروض تقديمية نموذجية جاهزة وعليك أن تختار تصميم ما يناسبك من حيث نوع العرض ـ شكل العرض ـ وخيارات أخري للعرض مثل ( وضع عنوان للعرض ـ أرقام الشرائح )
    2. قالب التصميم :
    يعرض أشكال لقوالب متنوعة متوافرة بالبرنامج لشكل الشريحة ويمكنك أن تختاري ما يناسبك من العرض
    3. عرض تقديمى فارغ
    يعرض أشكال لهياكل تصميم شرائح جديدة فارغة لكى تقوم بتصميمها من حيث الالوان والخلفيات












    لانشاء عرض تقديمى باستخدام عرض تقديمى فارغ :

    1. فتح برنامج POWER POINT
    2. أختر من شاشة العروض التقديمية ( الشاشة الافتتاحية )
    3. عرض تقديمى فارغ
    4. من الشكل الخاص بتخطيط هيكل الشريحة
    5. أختر الشكل المطلوب وليكن تخطيط شريحة { عنوان } وذلك بالنقر مرة واحدة بالزر الايسر على التخطيط
    6. فيظهر التخطيط وبه منطقة التفاصيل ـ هيكل الشريحة ـ منطقة الملاحظات







    ننقر بزر الفارة الايسر فى المكان المراد إضافة نص به ونبدأ فى الكتابة


    لعمل تنسيقات على النص مثل تغيير حجمه ـ نوعه ـ لونه ، يجب تظليله أولا ً

    خطوات تظليل النص
    1. بعد كتابة الجملة نضع الموشر فى بداية الجملة التى تريد تظليلها
    2. نضغط بزر الفارة الايسر ونسحب مع الاستمرار فى الضغط عليه حتى نهاية الجملة
    3. فيتم تحويل الكتابة للون الابيض والخلفية سوداء

    لتنسيق نص ( نوع الخط ـ حجم الخط )
    1. تظليل النص (الجملة )
    2. أنقر على السهم الخاص بنوع الخط من شريط التنسيق فتظهر قائمة أختر منها
    3. أنقر على السهم الخاص بحجم الخط ، فتظهر قائمة خاصة بحجم الخط أختر الحجم المطلوب


    يمكن عمل التنسيقات المختلفة باستخدام القائمة الرئيسية للبرنامج وذلك من خلال :
    قائمة تنسيق ونختار منها خط فيظهر مربع حواري نختار منه حجم الخط ونوع الخط ثم ننقر على موافق













    من المميزات الشيقة في البرنامج أنه يتيح للمستخدم تغيير هيكل تخطيط الشريحة حتى بعد الكتابة عليها .






    لوضع صورة على الشريحة بعد كتابة البيانات عليها.

    1. أنقر قائمة (تنسيق ) وأختر منها (تخطيط الشريحة )
    2. فيظهر شكل التخطيط التلقائى للشريحة
    3. أنقر عل الشكل المطلوب الذى يوجد به صورة
    4. فيتم أنتقال البيانات التى سبق كتابتها إلى الشريحة الجديدة





    1. بالنقر المزدوج بزر الفارة الايسر على شكل الصورة الموجودة داخل الشريحة
    2. يتم فتح برنلمج الصور الخاص (office) ليعرض مجموعة من الصور
    3. أنقر نقر مزدوج على الصور التى تريد أدراجها عل الشريحة












    يمكن اضافة صوت للعرض الذي تقوم بتصميمه ليضيف للعرض قوة وجاذبية الاتى :
    1. لإضافة صوت من معرض الأصوات clip galleryنتبع الاتى
    أ‌- ننقر على قائمة (إدراج ) ونختار منها (أفلام وأصوات )
    ب‌- فتظهر قائمة فرعية نختار منها (صوت من معرض )
    ت‌- فيظهر شاشه تحتوى على مجموعة من الأصوات نختار الصوت المطلوب
    ث‌- فيظهر مربع حواري يسأل عن هل تريد أن تتم قراءة الصوت تلقائيا في عرض الشرائح
    ج‌- فإذا تم اختيار تشغيل الصوت تلقائيا عند عرض الشرائح ننقر على نعم
    ح‌- إذا ارد ت تتشغيل الصوت بنفسك عند النقر عليه ننقر على لا

    2. لاضافة صوت من ملف :
    أ‌- أنقر قائمة إدراج وأختر منها أفلام وأصوات
    ب‌- تظهر قائمة فرعية نختار منها صوت من ملف
    ت‌- سيظهر موبع حوارى ننقر على الصوت المطلوب ثم ننقر موافق

















    1. ننقر قائمة (ملف ) ونختار منها (حفظ بأسم )
    2. فيظهر مربع حوارى فى خانة( حفظ فى) نحدد المكان الذى نريد الحفظ به
    3. نكتب أسم الملف
    4. ننقر على حفظ
    فيتم حفظ الملف على القرص ويظهر أسمه على شريط العنوان










    يوجد طريقتيين لفتح ملف عرض تقديمى سبق حفظه من قبل :
    الطريقة الاولى :
    1. عند فتح البرنامج تظهر شاشه بأسم عرض تقديمى جديد (ناحية اليسار )
    2. أختر منها عرض تقديمى موجود
    3. يوجد به أسماء بعض الملفات التى سبق حفظها
    4. أنقر بزر الفارة الايسر على أسم الملف المطلوب فتحه

    الطريقة الثانية :
    1. أنقر قائمة ملف وأختر فتح
    2. فيظهر مربع حوارى أحدد المكان الذى سبق الحفظ به
    3. أنقر على أسم الملف
    4. أنقر على فتح






    يقصد باستعراض الشرائح : كيفية رؤية العرض التقديمى الذى قمت بانشائه وكيفية التعامل معه بسهولة ويسر وذلك من خلال : ــ
    1. شريط القوائم من خلال النقر على قائمة (عرض) فتظهر قائمة توضح الجزء الاول من القائمة الطرق المختلفة لاستعراض الشرائح (عرض عادى ـ فارز الشرائح )

    2. شريط الايقونات
    عند فتح العرض تظهر أزرار أسفل منطقة العرض هى تمثل طرق العرض المختلفة للشرائح

    تنقسم طرق أستعرلض الشرائح إلى :
    1. نمط تصميم العرض
    2. نمط تشغيل العرض





    ويتم تناول هذه الانماط كالاتى
    1. نمط تصميم العرض
    فى هذه الحالة يمكن التعديل فى الشريحة ويتم عرض الشرائح بالطرق الاتية :
     عرض عادى
    وهو العرض التلقائى ويظهر بالعرض ويظهر بالعرض ثلاث مناطق
    ( الشريحة ـ التفصيل ـ الملاحظات )
     عرض مفصل
    تعطى مساحة أكبر لمنطقة التفاصيل وتعرض صورة مصغرة للشريحة والملاحظات
     عرض الشريحة
    تعرض شريحة واحدة كاملة ولا يتم عرض منطقة ملاحظات أو منطقة تفاصيل
     عرض فارز للشرائح
    وتعرض صورة مصغرة لكل الشرائح
    تمكنك هذه الطريقة من التعامل مع الشرائح بصورة أبسط وأسرع من حيث :ـ

    1. أعادة ترتيب الشرائح بسهولة
    2. إدراج شريحة جديدة أو أكثر
    3. حذف شريحة أوأكثر
    4. نسخ أونقل شرائح
    2. نمط التشغيل
    فى هذه الحالة لا يمكن التعديل فى الشرائح ويكون عرض الشرائح بالطرق الاتية :ـ
    * عارض الشرائح
    F5 * من لوحة المفاتيح
    تعتبر من أهم الطرق لعرض الشرائح حيث أن العرض التقديمى يعرض بمليء شاشه الكمبيوتر شريحة واحدة تلو الاخرى حسب ترتيبها وتظهر بها المؤثرات الحسية (صوت ـ حركة )





    1. بأستخدام لوحة المفاتيح :
    بالضغط على (page up) للانتقال إلى الشريحة الاعلى
    بالضغط على (page down ) للانتقال إلى الشريحة التالية
    2. بأستخدام الفارة :
    بالضغط على الشريحة المراد الانتقال إليها ( منطقة التفاصيل فى العرض العادى )
    3. بأستخدام شريط التمرير
    للجزء الخاص بتفاصيل الشريحة

    أضغط على السهم للانتقال إلى الشريحة الاعلى

    أضغط على السهم للانتقال إلى الشريحة التالية














    الوقوف فى الشريحة المراد إدراج شريحة أخري تليها
    1. أنقر قائمة إدراج وأختر منها شريحة جديدة
    2. تظهر شاشه التخطيط التلقائى أختر تخطيط الشريحة المطلوبة وذلك بالنقر عليه بزر الفارة الايسر
    3.
    4.


    1 . نحدد الشريحة المراد حذفها
    2 . ننقر قائمة تحرير ونختار منها (حذف السريحة ) أو نضغط عل مفتاح deleteمن لوحة المفاتيح


    يمكن حذف الشريحة فى نمط التصميم فقط.

    النسخ والقص واللصق فى برنامج العروض التقديمية

    أولا : نسخ محتوى الشريحة (نصوص وصور ) ولصق فى شرسحة أخرى بأستخدام القائمة الرئيسيه ( شريط القوائم )
    1. قم بتحديد النص أو الصورة فى الشريحة المراد نسخها وذلك بالنقر على الشكل بزر الفارة الايسر نقرة واحدة
    2. أختر قائمة (تحرير ) من القائمة الرئيسية للبرنامج
    3. أختر أمر ( نسخ )
    4. قم بالوقوف على الشريحة المراد النسخ إليها
    5. أختر قائمة (تحرير ) مرة أخرى من القائمة الرئيسية وأختر منها أمر ( لصق )

    ثانيا : نسخ شريحة كاملة
    1. قم بإظهار لبعرض بطريقة ( فارز الشرلئح ) وذلك بإختيار قائمة (عرض ) أمر ( فارز الشرائح )
    2. قم بالوقوف على الشريحة المراد نسخها
    3. أضغط على الزر الايمن للفارة تظهر قائمة منسدلة أختر الامر (نسخ )
    4. نحدد المكان الذى تريد وضع الشريحة المنسوخة ولتكن فى لانهاية العرض
    5. أضغط على الزر الايمن للفارة وأختر أمر ( لصق)






    أولا إعداد خلفية ملونة للشرائح
    1. أختر الشريحة التى تريد إعداد خلفية لها
    2. من القائمة الرئيسية للبرنامج أختر قائمة (تنسيق )
    3. أختر أمر ( خلفية )
    4. يظهر مربع حوارى بأسم ( خلفية )
    5. أضغط على الجزء الخاص لاختيار اللون الذى تريد تطبيقه على الشريحة الحالية
    6. أضغط على زر ( تطبيق )










    ثانيا : إعدادخلفية كصورة للشرائح
    لتغيير خلفية الشريخة إلى صورة نتبع الاتى :
    1. من المربع الحوارى ( خلفية ) أختر ( تأثيرات التعبئة )
    2. يظهر مربع حوارى بأسم (ثأثيرات التعبئة ) أضغط تبويب (صورة )
    3. أضغط على زر ( تحديد صورة )
    4. يظهر مربع حوارى بأسم (تحديد الصورة )
    5. قم بتحديد مكان وأسم ملف ( الصورة )
    6. أضغط على زر ( إدراج )
    7. الضغط على زر ( موافق ) فى المربع الحوارى ( تأثيرات التعبئة )
    8. ثم أضغط على زر ( تطبيق ) فى المربع الحوارى ( خلفية ) فتظهر الصورة التى أختر منها كخلفية للشريحة المطلوبة

    التعامل مع المؤثرات الحسية لشرائح العرض التقديمى
    كيفية اضافة مؤثرات حسية على الشرائح










    أولا: التعامل مع المراحل الانتقالية للشرائح أثناء العرض
    ا ضافة تأثيرات على الشرائح
    1- من القائمة الرئيسية للبرنامج ( شريط القوائم ) أختر عرض الشرائح
    2- أختر ( المراحل الانتقالية للشرائح )
    3- من شاشه العروض التقديمية يسار البرنامج يمكنك تحديد شكل الشريحة وطريقة عرضها وأختيار الصوت المصاحب للعرض
    التعامل مع المؤثرات الحسية على محتويات الشريحة ( نصوص أو صور )
    ثانيا : لاضافة موثرات ( حركية ) نتبع الخطوات الاتية :
    1) حدد الكائن الذى تريد إظهار الحركة عليه
    2) من القائمة الرئيسية للبرنامج أضغط أمر (عرض الشرائح )
    3) أختر من ( حركة مخصصة )
    4) تظهر على اليسار شاشة حركة مخصصة
    5) نضغط على السهم الموجود على زر ( أضافة تأثير )
    تظهر أربعة أختيارات
     دخول : أسلوب دخول الكائن
     توكيد : أسلوب خروج الكائن من الشريحة
     أنهاء : أسلوب خروج الكائن من الشريحة
     مسارات الحركة : حركة خاصة ذات مسار خاص بك










    ثالثا : لاضافة تأثير ( صوت ) على الكائن
    1) نضغط على اسم الكائن فى شاشة الحركةالمخصصة .
    2) ثم نختر تبويب صوت .
    3) نختار الصوت المناسب ثم موافق .




    1) من القائمة الرئيسية ( شريط القوائم ) أختر قائمة ملف
    2) أختر أمر ( طباعة )
    3) يظهرالمربع الحوارى الخاص بالطباعة أحدد الاتى : ـ

     نوع الطباعة : نوع الطباعة المتصلة بالجهاز
     نطاق الطباعة : شرائح محددة أم شرائح العرض كله
     مادة الطباعة ( شرائح ـ نشرات ـ صفحات الملاحظات ـ عرض مفصل )





    4) قم بفتح العروض التقديمية
    5) اختر ( عرض تقديمى فارغ )
    6) اختار هيكل تخطيط الشريحة ( تخطيط )
    7) انقر نقرة مزدوجة على الشكل المطلوب ( أعمدة )
    Cool انقر نقرآ مزدوجا رمز التخطيط الموجود داخل الشريحة
    9) يظهر جدول بيانات استبدل بيانات الجدول بالبيانات المطلوبة ثم أضغط على زر الموجود بورقة البيانات
    10) يظهر على الشريحة التخطيط الذى يوضح البيانات المطلوبة




    يتوفر نوع حفظ خاص لملفات البرنامج بإمتداد ( html ) وهذا النوع من الملفات ( ملفات الويب ) تكون أكثر مرونة فى قراءتها ونشرها من خلال شبكة الانترنت يكون الحفظ كالاتى
    1) من القائمة الرتيسية أختر قاتمة ملف
    2) أختر أمر حفظ بأسم
    3) يظهر المربع الحوارى الخاص بالحفظ
    4) من الجزء المخصص لنوع الملف نختار نوع الملف صفحات ويب ( htm. *)
    5) أضغط زر حفظ
    6) قم بغلق البرنامج


















    ضع علامة ( √)أو علامة( ×) أمام العبارات الآتية:

    1) لا يمكن تعديل العرض التقديمى الذي تم إنشائه من القوالب الجاهزة ( )
    2) يمكن تعديل العرض التقديمى الذي يتم إنشائه من الأشكال الجاهزة ( )
    3) لابد أن يحتوى العرض التقديمى على شريحة واحدة على الأقل ( )
    4) يمكن اختيار قالب التصميم بعد وضع النصوص ( )


    أذكر ما يلى :

    1) فيما يستخدم برنامج العروض التقديمية ؟
    2) مم مميزات برنامج العروض التقديمية ؟


    أكمل الاتى :

    1) العرض التقديمى هو وسيلة تستخدم لتحويل العمل الذى يتم على الورق إلى............................
    2) الشريحة هى ......................................................................................................











    أكتب الخطوات اللازمة لتنفيذ الاتى

    1) فتح جهاز الكمبيوتر
    2) أفتح برنامج Power point
    3) أذكر مكونات نافذة برنامج Power point
    4) إظهار شريط أدوات تنسيق
    5) إنهاء البرنامج
    6) إغلاق الجهاز


    أكتب الخطوات اللازمة لتنفيذ الاتى
    1) أفتح جهاز الكمبيوتر
    2) أفتح برنامج Power point
    3) أكتب عبارة ( مدرسة الايمان )
    بنوع خط simplified Arabic حجم خط 24
    4) عمل خلفية للشريحة باللون الأحمر
    5) إنهاء البرنامج
    6) إغلاق الجهاز


    أكتب الخطوات اللازمة لتنفيذ الاتى
    1) أفتح جهاز الكمبيوتر
    2) أفتح برنامج Power point
    3) إدراج صورة من معرض
    4) إدراج صوت من ملف ثم إحفظ العرض بأسم (مدرستى )
    5) إنهاء البرنامج
    6) إغلاق الجهاز


    _________________
    بكاااااار[b][center]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 5:48 am