مدرسة السادات الابتدائية المشتركة بالمراعزة

رؤية المدرسة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا رؤية المدرسة 829894
ادارة المنتدي رؤية المدرسة 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة السادات الابتدائية المشتركة بالمراعزة

رؤية المدرسة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا رؤية المدرسة 829894
ادارة المنتدي رؤية المدرسة 103798

مدرسة السادات الابتدائية المشتركة بالمراعزة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة السادات الابتدائية المشتركة بالمراعزة

مدرسة السادات الابتدائية المشتركة بالمراعزة ارمنت الاقصر


2 مشترك

    رؤية المدرسة

    bakar
    bakar
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 186
    تاريخ التسجيل : 23/10/2010
    الموقع : السادات الابتدائية المشتركة المراعزة ارمنت

    رؤية المدرسة Empty رؤية المدرسة

    مُساهمة من طرف bakar الإثنين أكتوبر 25, 2010 4:52 am

    إعداد تلميذ يجيد القراءة والكتابة ومبــادئ التعامل مع الكمبيـــوتر وقادر على مواجــة تحـديات العصـر

    bakar
    bakar
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 186
    تاريخ التسجيل : 23/10/2010
    الموقع : السادات الابتدائية المشتركة المراعزة ارمنت

    رؤية المدرسة Empty رد: رؤية المدرسة

    مُساهمة من طرف bakar الإثنين أكتوبر 25, 2010 4:54 am

    [color=blue]اللى معاه رؤية تانى يقولها كل واحد يعبر عن رؤيته للمدرسة[/color]
    بكااااااااااااااار
    avatar
    الكابى


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 09/11/2010

    رؤية المدرسة Empty مفاهيم ومصطلحات أساسية

    مُساهمة من طرف الكابى الإثنين ديسمبر 13, 2010 9:24 pm

    مفاهيم ومصطلحات أساسية


    1. المعيار :عبارة تصف الحد الأدنى من المعارف و الأداءات المطلوب توافرها لدى الفرد أو المؤسسة لغرض معين.
    2. التقويم المؤسسي :عملية تتم في ضوء معايير محددة لتحديد جوانب القوة و الضعف في أداء المؤسسة بغرض تحسين الأداء .
    3. التقييم الذاتي المؤسسي :مجموعة من الإجراءات يقوم بها فريق من المؤسسة بهدف تعرف مدى تحقيقها لمتطلبات الجودة والاعتماد استنادا إلى معايير محددة .
    4. المراجعة الخارجية :تقييم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية لمتطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق تقييم يشكل من قبل هيئة خارجية مستقلة ( هيئة الاعتماد و الجودة ) .
    5. المراجعة الداخلية :فريق يشكل من قبل هيئة تعليمية لها إشراف على وزارة التربية والتعليم ( هو عملية الضبط الداخلية للمؤسسة .
    6. الاعتماد :استيفاء البرنامج التعليمي أو المؤسسة التعليمية لمعايير الجودة .
    7. المجال :إطار يتضمن مجموعة من العناصر العملية التعليمية وهي مجالات فرعية تندرج تحت مجالين رئيسيين هما:
    القدرة المؤسسية :يقصد بها تحقيق الجودة للمؤسسة التعليمية من خلال :
    1. رؤية المؤسسة ورسالتها .
    2. القيادة و الحوكمة .
    3. الموارد البشرية والمادية للمؤسسة .
    4. المشاركة المجتمعية .
    5. توكيد الجودة و المساءلة .
    الفعالية التعليمية :يقصد بها تحقيق مخرجات عالية الجودة في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها من خلال :
    6. المتعلم .
    7. المعلم .
    8. المنهج الدراسي .
    9. المناخ التربوي .

    مثال .........الكود الرقمي ( 1-1-1-1 )
    الكود مكون من أربع أرقام
    الرقم الأول ( 1 ) يمثل المجال الأول ( رؤية المؤسسة ورسالتها )
    الرقم الثاني ( 1 ) يمثل المعيار الأول ( وجود وثيقة لرؤية المؤسسة )
    الرقم الثالث ( 1 ) يمثل المؤشر الأول ( )
    الرقم الرابع ( 1 ) يمثل الممارسة الأولى ( )


    تمرين :اكتب ما يدل عليه الكود التالي : ( 1 – 2 – 4- 7 )
    ملحوظة :
    يمكن الرجوع إلى وثيقة معايير الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي .

    8. المؤشر :عبارة أكثر إجرائية من المعيار وتصف الأداء المتوقع سواء من الفرد أو المؤسسة
    9. الممارسة :مجموعة من الأنشطة التي تتم لتحقيق المؤشر .

    مثال :مؤشر ........ توجد للمدرسة رؤية واضحة ومحددة .
    ممارسة ....... شاركت المؤسسة العاملين بها في وضع الرؤية .


    10. قواعد القياس المتدرجة :هي عبارة عن الممارسات التي تقيس المؤشر وهي ممارسات تحكم على وجود المؤشر .
    مثال :
    المؤشر ......... توجد للمدرسة رؤية واضحة ومحددة .
    المستوى ( 4)
    المستوى ( 3 )
    المستوى ( 2 )
    المستوى ( 1 )
    - يوجد رؤية واضحة .
    - شارك العاملين في وضع الرؤية .
    - شارك أولياء الأمور في وضع الرؤية .
    - شارك المتعلمون في وضع الرؤية.
    - الرؤية معلنة على موقع المدرسة الإلكتروني .

    - يوجد رؤية واضحة .
    - شارك العاملين في وضع الرؤية .
    - شارك أولياء الأمور في وضع الرؤية .

    ( الحد الأدنى للأداء)
    ( أدت ما عليها )
    - يوجد رؤية واضحة .
    - شارك العاملين في المؤسسة في وضع الرؤية.
    المدرسة لها رؤية
    متميزة
    المؤسسة لا تحتاج إلى تحسين
    تحتاج إلى تحسين
    ضعيفة وتحتاج إلى تحسين كبير

    11. الشاهد أو الدليل :هو كل المصادر الورقية أو الإلكترونية داخل المؤسسة التي تثبت تنفيذ الممارسات .

    ملحوظة : هنالك عمليتان للتقييم تؤديان إلى اعتماد المؤسسة التعليمية
    المراجعة الداخلية
    تقييم ذاتي

    المراجعة الخارجية

    الاعتماد
    المرفقات
    رؤية المدرسة Attachment90.BMP
    لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
    (782 Ko) عدد مرات التنزيل 0

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 11:15 am